قبائل سيناء تستنكر ما حدث من تفجير لضريح الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء،

أخبار شمال سيناء  

 استنكرت قبائل سيناء ما حدث من تفجير لضريح الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، الواقع داخل الجبانة القديمة بالمدينة المسماة باسمه “الشيخ زويد” تيمنا به.

وقال شهود عيان اليوم “إن التفجير الذي تعرض له الضريح لم يحدث أضرارا مباشرة بالضريح واقتصرت أضراره على ما لحق بالقبة التي تطايرت بعد تهاوي الجدران الحاملة لها، كما تناثرت الغرفة المحيطة به، وبقي قبر الشيخ سليما لم يمس وكأنه يتحدى من حاول تفجيره”.

وهذا وقد سبق ترميم القبة التى تأثرت بالتفجيرات الأخيرة عدة مرات، منذ أن أنشأها الأمير محمد بك باش الخزين الواقف عليه حضرة على أحمد أغا في شهر صفر سنة 1063 هجرية والموافق لشهر يناير عام 1653 ميلادية، وفقا لما يشير إليه حجر الرخام الذي كان موجودا على باب القبة قبل تفجيره.

ويعتبر الشيخ زويد صاحب الضريح أحد الأولياء الصالحين، حيث إنه من المسلمين الأوائل الذين قدموا مع جيش عمرو بن العاص رضي الله عنه أثناء الفتح الإسلامي لمصر منذ ما يقرب من 1400 عام.

وقد توفي صاحب المقام ودفن بالمنطقة التي سميت باسمه فيما بعد، وبجواره 6 قبور لإخوة الشيخ زويد (زايد ومزيد و4 آخرين)، والمقبرة عليها حجارة رخامية وعادية منحوتة، ويقال إنه لقب بالشيخ زويد لبركته حيث كان يضع يده فى الطعام القليل فيزيد ويكفي أعدادا كبيرة.

أضف تعليق